تعد المنطقة الشرقية من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط?

إجابة معتمدة
تعد المنطقة الشرقية من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط , اتخذت قصة اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية منعطفا تاريخيا كبيرا ، حيث تحولت المملكة من منطقة يتمحور اقتصادها حول تربية المواشي والزراعة والتجارة والصناعات البسيطة ، ويعتمد موردها الرئيسي على الحج والعمرة. ، لدولة تعتمد على 90٪ من إيراداتها من عائدات النفط ، وكانت بداية تاريخ النفط في المملكة عندما بدأ عبد العزيز آل سعود يفكر بضرورة تطوير دخل المملكة للمساهمة في نهضة الدولة الفتية ، منحت المملكة امتياز التنقيب عن النفط للنقابة الشرقية العامة عام 1923 ، قبل توحيد البلاد ، وانتهى هذا الامتياز عام 1928 ، حيث لم تقم النقابة بأي حفريات.

 تحتوي المنطقة الشرقية على غالبية احتياطيات النفط في المملكة العربية السعودية ، الأمر الذي أكسبها مكانة اقتصادية عالية وجعلها من أرقى مناطق المملكة العربية السعودية وازدهارها ، ومن أشهر حقول النفط في المملكة. السعودية (حقل السفانية - حقل حرض - حقل خريص - حقل الشيبة - حقل الغوار وهو أكبر الحقول وأكثرها غزارة) .. وتوجد المراكز الرئيسية لشركة أرامكو السعودية فيها ، وهي شركة نفط عالمية برأسمال ضخم وقيمة سوقية عالية. الشركة مملوكة للدولة السعودية وتعتبر من أشهر المؤسسات الرائدة في صناعة البترول. يقع المقر الرئيسي للشركة في الظهران بمحافظة الدمام الكبرى.

تسارعت التطورات المالية للنفط السعودي وأرامكو ، وفي عام 2019 أصبحت خامس شركة في العالم بقيمة سوقية تجاوزت عتبة تريليون دولار أمريكي ، بحسب التقييم المعد في 11 ديسمبر 2019 ، وأسهم الشركة. تم طرحها للاكتتاب في نفس يوم التقييم ، وفي نفس اليوم التالي ارتفعت القيمة السوقية للشركة إلى 2 تريليون دولار ، مما جعل أرامكو الشركة النفطية الأولى والوحيدة في العالم التي تحقق هذه الأرقام القياسية.

تعد المنطقة الشرقية من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط

الاجابه هي

العبارة صحيحة تعد المنطقة الشرقية من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط