ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟?

إجابة معتمدة
ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟ تُعرَّف الخلية في علم الأحياء بأنها الوحدة الأساسية للحياة التي تتكون منها جميع الكائنات الحية ، وهي محاطة ببنية تسمى غشاء الخلية ، والتي من خلالها تحقق الخلية وظيفتها الأساسية في نقل المواد الضرورية بين الخلايا ، وهي يعمل كحاجز بين البيئة الداخلية والخارجية للخلية ويطلق على هذا الغشاء اسم بلازما الغشاء
 
ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟

تتكون الخلية من عدة عضيات لها وظائف خاصة ، ومن أهم مكونات الخلية ووظائفها النواة التي تحتوي على الحمض النووي أو المادة الجينية للكائن الحي. ويعتبرالسيتوبلازم المكون الثاني للخلية فهو الفضاء المائي الذي تسبح فيه جميع العضيات والذي يحافظ على بيئة متوازنة داخل الخلية. كما يعتبرالميتوكوندريا من الكونات المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلية. وكذالك الشبكة الإندوبلازمية التي تنقسم إلى نوعين ؛ الشبكة اللينة ووظيفتها هي إنتاج الدهون وإزالة السموم من الخلية ، والشبكة الخشنة (التي تحتوي على بروتينات على سطحها) هي المسؤولة عن إنتاج البروتينات. جسم جولجي: يسمى جسم جولجي بمصنع الخلية ، حيث يتم تلقي البروتينات المنتجة من الشبكة الإندوبلازمية وتعديلها وإرسالها إلى أجزاء أخرى من الخلية أو خارج الخلية. البيروكسيسوم: العضية المسؤولة عن تكسير الدهون لتستفيد منها الخلية. الجسيمات الحالة: هي الجزيئات المحللة للبروتين.

هناك نوعان رئيسيان من الخلايا حسب تطورها:

الخلايا البدائية: هي خلايا صغيرة تفتقر إلى النواة ، حيث تتواجد مادتها الوراثية مباشرة داخل السيتوبلازم مع العضيات الأخرى. تتميز الخلايا بدائية النواة بحقيقة أن كل عضياتها ليس لها غشاء خاص بها ، وتنقسم هذه الخلايا من خلال عملية تسمى الانشطار الثنائي. ؛ البكتيريا والعتائق.

الخلايا حقيقية النواة: هي خلايا تحتوي نواتها على غشاء خلوي خاص يحيط بها يشكل تكوين النواة ، وحجمها أكبر من الخلايا بدائية النواة ، وتحتوي على عضيات محاطة بأغشية خاصة بها ، مثل: الخلايا الحيوانية والنباتية والفطريات.

ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟
الجواب هو
 النقل النشط ما اسم العملية التي تستعمل فيها الخلية الطاقة لنقل المواد؟