تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات?

إجابة معتمدة
تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات , الذرة هي أصغر جزء من عنصر كيميائي ، ومجموعة الذرات معًا هي ما يعرف بالجزيء ، حيث يأتي تسلسل تكوين العناصر من الجزيئات التي تتكون من الذرات ، وتتكون الذرات من البروتونات التي تحمل علامة موجبة. الشحنة ، والنيوترونات ذات الشحنة المحايدة ، وتدور حولها مجموعة من الإلكترونات التي تحمل شحنة وهي سالبة ومتساوية في العدد مع البروتونات الموجبة ، وبالتالي تصبح الذرة متعادلة الشحنة ، والذرة هي ما يميز كل عنصر. عن الآخر بخصائصه ؛ يتم تمثيله في عدد البروتونات والتوزيع الإلكتروني. من خلال هذه المعلومات ، من الممكن استنتاج الاختلافات بين العناصر وأشكالها المختلفة من النظائر ، وكذلك تحديد قدرة كل هذا العنصر على الخضوع لتفاعل كيميائي.

 تتكون المادة بشكل عام من جزيئات ، وتتكون تلك الجزيئات من ذرات ، وتدرس الكيمياء جميع العلاقات والتفاعلات التي تحدث بين المواد ، لذلك من الضروري تحديد جميع العلاقات التي تربط جزيئات العناصر ببعضها البعض وكل ما يتعلق بها. إلى نظائرها من أجل تحديد إجابة السؤال

البروتونات هي أحد مكونات الذرة التي تتميز بحمل شحنة كهربائية موجبة تعادل كمية الشحنة السالبة التي يحملها الإلكترون. كتلة بروتون واحد حوالي 1.67 × 10−27 كيلوجرام ، أي ما يقرب من 1800 ضعف كتلة إلكترون واحد. يُعرف عدد البروتونات داخل النواة بالرقم الذري ، والذي يلعب دورًا أساسيًا في تحديد نوع العنصر الكيميائي الذي تنتمي إليه كل ذرة.

تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات

النيوترونات هي جسيمات دون ذرية ، تحمل شحنة كهربائية متعادلة ، مساوية في الكتلة لكتلة البروتونات ، وتقع داخل نوى الذرات ، ويمكن أن توجد أيضًا خارجها وفي هذه الحالة يطلق عليها "نيوترون حر" ، وهو النيوترون غير المستقر ، الذي يتحلل ويفنى بعد فترة قصيرة مكون من البروتون والإلكترون ، ومن أهم خصائصه أنه يصعب التحكم فيه لأنه لا يحمل شحنة معينة.

الإلكترونات هي الجسيمات الأولية التي تتكون منها الذرة. يحمل الإلكترون شحنة كهربائية سالبة. في النموذج القياسي ، ينتمي إلى مجموعة من الجسيمات دون الذرية تسمى اللبتونات. تلعب الإلكترونات دورًا رئيسيًا في تفسير العديد من الظواهر الفيزيائية.

نظائر العناصر وخصائصها هي ذرات من نفس العنصر الكيميائي تحتوي على نفس العدد الذري ، لكن كتلتها الذرية تختلف باختلاف عدد النيوترونات ، وتتفق في نفس الخصائص الكيميائية ، ولكنها تختلف في الخصائص الفيزيائية ، فهي بشكل كبير ، لأن خواصها الفيزيائية مرتبطة بعدد البروتونات والنيوترونات في الذرة ونظيرتها ، وكذلك توزيعها داخل النواة ، ومن أبرز خصائص العناصر ونظائرها أنها تشارك في التفاعلات النووية.

تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات

الاجابة هي

عباراة خاطئة . تحتوي نظائر العنصر الواحد على أعداد مختلفة من البروتونات