عدد أعضاء مجلس الشوري?

إجابة معتمدة
عدد أعضاء مجلس الشوري , يعتبر مجلس الشوري السعودي من أهم المؤسسات الحكومية في المملكة العربية السعودية لما له من دور في اعداد القوانين والمشروعات والمعاهدات الدولية والاتفاقيات الخارجية التي تقوم بها الحكومة مع مختلف دول العالم . كما يقدم الاستشارات القانونية لأعضاء الحكومة في نطاق اختصاصاته من اجل تنظيم عمل مؤسسات الحكومة داخل المملكة العربية السعودية .

عدد أعضاء مجلس الشوري

عرفت المملكة العربية السعودية مجلس الشورى بعد تأسيسها على يد المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود رحمه الله عندما أعلن توحيد المملكة وغير اسمها من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها الي المملكة العربية السعودية ، وبدأت في وضع الأسس العامة للدولة وإنشاء المؤسسات المختلفة ، بما في ذلك مجلس الشورى تنفيذاً لكلام الله تعالى ووصيته بالتشاور بينهم ، وكان المجلس لم يكن في بداية وجوده على الهيئة الحالية التي يقع فيها ، لكنه مر بالعديد من التطورات المختلفة ، في البداية أطلق عليه مجلس الشورى عام 1343 هـ ، واستمر بعد ذلك لمدة ستة أشهر. ثم تأسس مجلس الشورى الوطني عام 1344 ، وكان يتألف من 18 عضوا بينهم رئيس المجلس ونائبه وأمير السر.

بعد عدة سنوات تطور خلالها مجلس الشورى من خلال عدد الأعضاء والوظائف الموكلة إليه ، جاء مجلس الشورى بشكله الحديث ، وكان في عهد الملك فهد بن عبد العزيز رحمه الله ، عندما أصدر أنظمة الدولة الثلاثة وهي نظام الحكم ونظام الأقاليم ونظام مجلس الشورى. وفي هذه المرحلة ، تم تعزيز الأطر التي يعمل من خلالها المجلس والوسائل والأساليب المستخدمة فيه والاختصاصات التي يختص بها ، تماشياً مع التطورات المختلفة التي تشهدها الدول.

لم يكن للمرأة السعودية حق التمثيل البرلماني في مجلس الشورى السعودي قبل عام 2011 ، عندما أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز القرار التاريخي بتخصيص 20٪ من عدد الأعضاء للنساء. انخرطت المرأة السعودية بفاعلية في صنع القرار الوطني ، من خلال خمسين عضوًا في مجلس الشورى ، وتأتي عشرات النساء العاملات في التخصصات الإدارية والمالية لمساعدة هؤلاء النساء في القيام بعملهن ، لتسهيل عملهن ، وتخصصهن. في جميع أعمال السكرتارية والعلاقات العامة والشؤون المالية والمهنية.

عدد أعضاء مجلس الشوري

في بداية ربيع الأول 1442 هـ ، عين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله أعضاء مجلس الشورى في دورته الثامنة ، والتي ستستمر أعماله حتى عام 1446 هـ ، برئاسة الدكتور عبد الله بن محمد. بن إبراهيم آل الشيخ ، ونيابة عن الدكتور مشعل بن فهم بن محمد السلامي ، ومساعد رئيس الجمهورية الدكتورة حنان بنت عبد الرحيم الأحمدي ، وكانت أول سيدة تشغل هذا المنصب.

عدد أعضاء مجلس الشوري

الجواب هو

يتكون من 150 عضوا . عدد أعضاء مجلس الشوري