ما العوامل التي تؤدي الى تحول الصخر الرسوبي الى صخر ناري ؟?

إجابة معتمدة
ما العوامل التي تؤدي الى تحول الصخر الرسوبي الى صخر ناري ؟ تُعرّف الصخور في الجيولوجيا بأنّها تشكيلات طبيعيّة صلبة، مكوّنة من معدنٍ واحدٍ أو أكثر، حيثُ تتماسك معاً لتشكّل الوحدة الأساسيّة المكونة للقشرة الأرضيّة، كما تنقسم هذه الصخور إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة وفقاً للعمليات التي أدّت إلى تكوينها، ما يؤدي إلى اختلاف خصائصها الكيميائيّة، والمعدنيّة، والفيزيائيّة.

توجد الصخور في جميع أنحاء الأرض وفي جميع البيئات المختلفة ، وتتخذ الصخور أشكالًا وألوانًا مختلفة ، ومع ذلك ، يمكن تصنيف كل هذه الصخور إلى ثلاثة أنواع رئيسية فقط ، وهي:

الصخور النارية: وهي أشكال من الصهارة التي تندفع من الأرض إلى السطح ، ويكون معظمها ملتهبًا وباردًا بمرور الوقت وتتصلب ، ومن الأمثلة الشائعة الصخور المتكونة من الانفجارات البركانية.

الصخور المتحولة: هي الصخور التي تتكون بفعل تحلل الصخور الأخرى ، وتتعرض للعديد من العوامل الطبيعية ، فتتحول إلى أنواع أخرى من الصخور.

الصخور الرسوبية: هي الصخور التي تكونت على مدى فترة طويلة من الزمن من خلال تجمع الصخور المتشققة بفعل عوامل طبيعية.

ما العوامل التي تؤدي الى تحول الصخر الرسوبي الى صخر ناري ؟

يمكن تحويل جميع أنواع الصخور إلى أنواع أخرى من الصخور ، ويتم ذلك من خلال عمليات متسلسلة في حياة الصخور ، والتي تسمى دورة الصخور ، ويمكن لهذه الصخور حتى أن تتكسر وتتحول إلى نفس النوع من الصخور ، وهذا يتطلب وجود عوامل معينة لتحدث هذه العملية ، على سبيل المثال الصخور الرسوبية التي يمكن أن تتحول إلى صخور نارية إذا تعرضت للذوبان ثم التبريد والتصلب ، وهذا يحدث غالبًا في الصفائح التكتونية التي تحتوي على صخور رسوبية ، ونتيجة لحركة الصفائح تحت الأرض ، فإنها تسخن وتذوب لتصبح صهارة أو صهارة ، ثم تندفع مع النشاط البركاني مرة أخرى ، وتتحرر وتبرد وتتصلب وتتحول إلى صخور نارية ، وقد تبقى في الأرض. لتتحول إلى صخور نارية متطفلة. ما العوامل التي تؤدي الى تحول الصخر الرسوبي الى صخر ناري ؟