رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، فما عامل مقياس الرسم؟?

إجابة معتمدة
رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، فما عامل مقياس الرسم؟ يتم اعتماد المقياس عند رسم الخرائط الجغرافية ، حيث يتم رسمه باستخدام مقياس رسم محدد ، وهو نسبة بُعد معين في النموذج أو الخريطة إلى البعد الحقيقي على الواقع. يستخدم المقياس في مجالات الهندسة بأنواعها والخطط المعمارية من أجل تسهيل عملية رسم الواقع على خطة مع نسبة رسم معينة تمثل البعد الحقيقي على الواقع ، تم اختراع مقياس الرسم بهدف التحويل أبعاد حقيقية ضخمة لأبعاد تحافظ على نفس القيم ولكن في صورة مصغرة داخل خرائط مرسومة

رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، فما عامل مقياس الرسم؟

يتميز مقياس الرسم بالحفاظ على النسبة بين المسافات والأطوال. إذا كان هناك طول على الخريطة يساوي ضعف طول آخر على الخريطة ، فإن هذا الطول أو المسافة هو في الواقع ضعف المسافة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، لا يحتوي المقياس على قيم سالبة. أيضًا ، يمكن استخدام المعلومات من الخرائط والرسوم البيانية باستخدام القياس في البيانات الإحصائية.

رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، فما عامل مقياس الرسم؟  الجواب هو 2300 ،حيث يمكن تمثيل المسافات الفعلية على الخرائط أو النماذج باستخدام مقياس الرسم مثلاً اذا أردنا رسم طول معين على الواقع وليكن 1 متر وتمثيله على مخطط بالسنتيمتر نعتمد مثلا أن كل 1 متر على الطبيعة يقبل 100 سنتيمتر على المخطط ويكون هنا مقياس الرسم 1/ 100 .

رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، فما عامل مقياس الرسم؟

الجواب هو
2/300 رسم مخطط لقطعة أرض، بحيث مثل كل ٢سم على المخطط ٣ أمتار من قطعة الأرض، فما عامل مقياس الرسم؟