كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة?

إجابة معتمدة
كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة , تعتبر الذره هي اصغر جزء في العناصر والمركبات وكذلك المحاليل والمخاليط بحيث وتتكون هذه الظاهره من الالكترونات السالبه الشحنه والبروتونات التي تحمل الشحنه الموجبه والنيترونات التي تحمل شحنه متعادله كهربائيه.

فالذرات تتكون من ثلاثة جسيمات رئيسية وهي النيوترونات و البروتونات والالكترونات , فالنيترون عباراة عن جسيمات ذات شحنة متعادلة توجد في نواة الذرة مع البروتونات، ويكون وزن النيوترونات مساويًا لوزن البروتونات. والبروتونات هي جسيمات ذات شحنة موجبة تتواجد في نواة الذرة، وتشكل البروتونات مع النيوترونات الغالبية العظمى من كتلة الذرة الكلية. والإلكترونات هي جسيمات ذرية ذات شحنة سالبة تدور حول نواة الذرة، وتتميز هذه الجسيمات بأن وزنها أخف بكثير من البروتونات والنيوترونات.

كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة

وتعد كرة موجبة الشحنة التي تنتشر فيها الكترونات نموذج لذرة رذرفورد، فقد أجرى العالم رذرفورد تجربة تشتت ألفا، من خلال قذف صفيحة رقيقة من الذهب بجسيمات ألفا، ليقوم بعدها بدراسة مسار هذه الجسيمات بعد تفاعلها مع رقائق الذهب، وقد أسهمت هذه التجربة بوضع تصور عن مكونات الذرة وجسيماتها.

كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة

الاجابة هي

نموذج رذرفورد كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة