يتألف من 2 بروتونين و2 نيترونين مع طاقة هائلة?

إجابة معتمدة
يتألف من 2 بروتونين و2 نيترونين مع طاقة هائلة , البروتون من المكوّنات الأصيلة في الذرة التي تحافظ على تماسكها، فهو بشحنته السالبة يجذب الإلكترونيات ويبقيها في مدارها حول النواة، وعدد البروتونات في العنصر الكيميائي يحدد عدده الذري الذي على أساسه يأخذ ترتيبه ومكانه في الجدول الدوري، ويعود الفضل لاكتشافه لسلسة من التجارب والاكتشافات العلمية التي انتهت باكتشاف البروتون، واكتشاف خصائصه التي استخدمت في الكثير من التطبيقات سواء الطبية، أو النووية.

كلمة "بروتون" تأتي من اللغة اليونانية. تم استخدام المصطلح لأول مرة من قبل إرنست رذرفورد في عام 1920 لوصف نواة الهيدروجين. تم العثور على البروتون نظريًا لأول مرة عام 1815 بواسطة William Prout.

نواة ذرة الهيدروجين H مثال على البروتون. بغض النظر عن النظير ، فإن كل ذرة هيدروجين لها بروتون واحد ؛ تحتوي كل ذرة هيليوم على 2 بروتون. تحتوي كل ذرة ليثيوم على 3 بروتونات وهكذا.

يتألف من 2 بروتونين و2 نيترونين مع طاقة هائلة

تساعد البروتونات الموجودة داخل نواة الذرة على ربط النواة ببعضها البعض. كما أنه يجذب الإلكترونات سالبة الشحنة ، ويبقيها في مدار حول النواة. يحدد عدد البروتونات في نواة الذرة العنصر الكيميائي المعروف باسم العدد الذري ، وغالبًا ما يُرمز إليه بالرمز "Z".

يتألف من 2 بروتونين و2 نيترونين مع طاقة هائلة

الإجابة الصحيحة هي

 جسيم ألفا يتألف من 2 بروتونين و2 نيترونين مع طاقة هائلة