0 تصويتات
بواسطة
أجزاء خلوية تساعد على تجلط الدم , تعرف عملية تجلط الدم بأنها إحدى العمليات المعقدة التي يقوم بها الجسم كرد فعل طبيعي لوقف النزيف الذي يحدث نتيجة إصابة أو تلف الأوعية الدموية ، من خلال تكوين جلطة دموية لإغلاقها. المنطقة المصابة ومنع الدم من الخروج من خلالها ، وتحتاج عملية التخثر إلى وجود عنصرين أساسيين لإتمام العملية وهما ؛ الصفائح الدموية والبروتينات الخاصة المعروفة بعوامل التخثر. في الواقع ، يقوم الجسم بشكل طبيعي بإذابة الجلطة المتكونة بعد شفاء المنطقة المتضررة ، ولكن في بعض الحالات قد لا يتم إذابة الجلطة التي يتكون منها الجسم ، أو تتطور جلطة دموية داخل الأوعية الدموية دون تلف أو إصابة. واضح داخل هذه الأوعية ، مما قد يشكل تهديدًا لحياة الإنسان ، ويتطلب تدخلًا طبيًا للعلاج.

تبدأ عملية تجلط الدم بعد أن تلتصق الصفائح الدموية ببعضها استجابةً للمنبهات الكيميائية المرسلة من جدار الوعاء الدموي المصاب. تتشكل جلطة دموية بمساعدة عوامل التخثر التي تغلق موقع الجرح وتوقف النزيف. يقوم الجسم بتحليل الجلطة الدموية بعد اكتمال عملية الشفاء.

من ناحية أخرى ، هناك حالة تسمى فرط تخثر الدم حيث يتجلط الدم دون سبب للقيام بذلك ، حيث تتشكل جلطة متحركة في مجرى الدم.

تكمن خطورة هذه المشكلة في إمكانية انتشارها إلى أعضاء حساسة في الجسم ، مثل: القلب أو الرئتين أو الدماغ ، مما يتسبب في حدوث نوبة قلبية أو انسداد رئوي أو سكتة دماغية.

أجزاء خلوية تساعد على تجلط الدم

الاجابة الصحيحة هي

الصفائح الدموية

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
أجزاء خلوية تساعد على تجلط الدم
موقع كلمات كراش والذي يحتوي على حل جميع كلمات كراش لكافة المراحل والأسئلة اليومية.

اسئلة متعلقة

...