الكتلة الهوائية هي كمية ضخمة من الهواء تتشكل عادة فوق منطقة محددة?

إجابة معتمدة
الكتلة الهوائية هي كمية ضخمة من الهواء تتشكل عادة فوق منطقة محددة , الكتلة الهوائية هي عباراة عن كتلة من الهواء المتجانس بخصائص معينة يكتسبها من طبيعة المنطقة التي يتكون فيها. هناك أنواع عديدة من الكتل الهوائية ، حسب المنطقة التي تشكلت فيها. إذا تشكلت الكتلة الهوائية في منطقة قارية ، فسيتم تسميتها بالكتلة الجافة ، بينما إذا تشكلت في منطقة رطبة أو فوق المحيطات ، فسوف تسمى كتلة رطبة.

 تعتمد درجة حرارة الكتل الهوائية على طبيعة المنطقة. إذا كانت المنطقة التي تشكلت فيها باردة ، فسوف يطلق عليها "كتلة باردة" ، ولكن إذا تشكلت في منطقة حارة ، فسوف تسمى الكتلة الساخنة. يمكن أن تتشكل الكتل الهوائية الساخنة والرطبة معًا ، أو ساخنة وجافة ، والعكس صحيح.

الكتلة الهوائية هي كمية ضخمة من الهواء تتشكل عادة فوق منطقة محددة

 تتغير خصائص هذه الكتل الهوائية عندما يتم دفعها إلى مناطق أخرى. على سبيل المثال ، قد تتحول كتل الهواء الجاف الساخن إلى رطبة وساخنة عندما تحتك بالمحيطات والبحار ، أو قد تتحول كتل الهواء الجاف البارد إلى رطبة عند احتكاكها بالمياه ، أو العكس.

تبدأ خصائص الكتلة في التغيير من الأسفل ثم تنتشر تدريجياً إلى الأجزاء الأعلى ؛ لأن الجزء السفلي من الكتلة الهوائية هو الجزء الأول الذي يتلامس مع سطح المنطقة التي يتم دفعها إليها.

الكتلة الهوائية هي كمية ضخمة من الهواء تتشكل عادة فوق منطقة محددة

الاجابة هي

عبارة صحيحة . الكتلة الهوائية هي كمية ضخمة من الهواء تتشكل عادة فوق منطقة محددة