مصر تواجه المغرب في كأس الامم الافريقية?

إجابة معتمدة
تسعى مصر والمغرب إلى مواصلة مسيرتهما في كأس إفريقيا للأمم ، التي تقام حاليا في الكاميرون ، والتأهل لنصف نهائي المسابقة القارية ، عندما يلتقيان غدا الأحد (30 يناير 2022) في الربع- نهائيات البطولة في مواجهة عربية بحتة.

بينما تطمح مصر صاحبة الرقم القياسي في عدد بطولات كأس أمم إفريقيا بعدد 7 ألقاب ، إلى بلوغ نصف النهائي للمرة الثانية في النسخ الثلاث الأخيرة من المسابقة ، المنتخب المغربي بطل المسابقة عام 1976 ، أحلام أن أكون في هذا الدور لأول مرة. قبل 18 عاما ، لم يصل إلى هذا الدور منذ أن وصل إلى النهائي للمرة الأخيرة في نسخة 2004 من المسابقة التي أقيمت في تونس.

بعد تأهله "غير المقنع" إلى التصفيات ، بعد أن احتل المركز الثاني في المجموعة الرابعة بفوزه الخفيف 1-0 على غينيا بيساو والسودان ، وخسره بنفس النتيجة أمام نيجيريا في دور المجموعات ، ظهر المنتخب المصري بشكل كامل. بطريقة مختلفة عن مصر في دور الـ16 ، بعد أن قدم أفضل مبارياته في المسابقة ، جاء صعوده إلى ربع النهائي بركلات الترجيح المستحقة.

يعاني المنتخب المصري من غياب الحارس محمد الشناوي الذي أصيب بإجهاد في العضلة الخلفية خلال مباراة كوت ديفوار ، وشكك في مشاركة لاعب الوسط حمدي فتحي في المباراة ، بسبب الإرهاق في الضام. العضلة في نفس المواجهة لكن باقي الفريق يبدو جاهزا تماما لمواجهة المغرب ، بعد أن جاءت نتائج الفحوصات التي أجراها اللاعبون لفيروس كورونا سلبية.

في المقابل ، كان أداء المنتخب المغربي أكثر استقرارا في البطولة من نظيره المصري ، حيث تصدّر ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط ، بفوزه 1-0 على غانا و2-0 على جزر القمر ، فيما تعادل 2/2 مع منتخب الجابون في ختام مباريات دور المجموعات. .

في دور الـ16 ، أفلت المنتخب المغربي من مفاجآت نظيره الملاوي ، بعد قلبه التأخير 0/1 في بداية المباراة ، ليفوز بنتيجة 2-1 الثمين ، لتعويض فشله في النسخة الأخيرة من البطولة. المنافسة التي أقيمت في مصر عام 2019 ، عندما لم تتمكن من الوصول إلى ربع النهائي.

للمنتخب المغربي تفوق ساحق على نظيره المصري في تاريخ لقاءاته المباشرة التي بلغت 29 مباراة على الصعيدين الرسمي والودي ، بـ14 انتصاراً ، ليصبح الفريق الأكثر انتصاراً ضد مصر في تاريخ. خصوم الفراعنة مقابل 12 تعادلًا بينما حقق المصريون 3 انتصارات فقط.

كما تفوق المنتخب المغربي على المنتخب المصري في تاريخ لقاءات الفريقين في أمم إفريقيا ، بعد تحقيقه 3 انتصارات مقابل انتصارين لمصر ، فيما انتهت المواجهة بمباراة واحدة. مصر تواجه المغرب في كأس الأمم الأفريقية