فوائد الحراشف تقلل من فقدان الماء وحمايتها من الاذى?

إجابة معتمدة

فوائد الحراشف تقلل من فقدان الماء وحمايتها من الاذى ، حيث يغطي جسم الكائنات الحية الطبقة الخارجية التي تختلف باختلاف الكائن الحي نفسه، فمثلاً يقوم الإنسان بتغطية جسده بالجلد والأغطية. جسد أرنب ذو ملمس ناعم، سمك، حراشف تغطي أجسادهم. في هذه المقالة سنقدم إجابة لسؤالنا. كما سيشرح لنا عن المقاييس وما هو تعريفها، وكذلك ما هي التصنيفات التي تقسم إليها المقاييس بشكل عام.

ما هي الحراشف

وهي الطبقة الخارجية التي تغطي جسم السمكة وتتشكل مثل الصفائح التي تغطي جسم الزواحف والأسماك بشكل عام وتسمى أيضًا scutes وتتكون من العديد من المركبات والأنسجة العضوية وغير العضوية مثل أملاح الكالسيوم والكولاجين. والجانونين والكرياتين والأنسجة العامة، وله أيضًا أشكال عديدة حيث يكون بعضها مستديرًا وبعضها مسنن وقد يشبه الماس، ويعتبر من الطبقات الخارجية للجلد في بعض أنواع الحيوانات، والدور الوظيفي لها تختلف المقاييس باختلاف تغطية الحيوان لجسده.

فوائد الحراشف تقلل من فقدان الماء وحمايتها من الاذى

للحراشيف التي تغطي أجسام الزواحف والأسماك العديد من الفوائد التي أثبتتها العديد من الدراسات ، ومن هذه الفوائد أنها تقلل من فقدان الماء في جسم هذه الكائنات وبالتالي تعمل على حمايتها، حيث أنها تؤدي هذه الوظيفة من خلال العمل على تقليل تبخر المياه المخزنة في جسم الكائن الحي، مما يسمح لها بالتكيف مع البيئة الصحراوية بقليل من الماء، وبناءً على كل ما سبق، نستنتج أن الإجابة على سؤالنا هي

  • العبارة صحيحة
تصنيف الحراشيف

بعد أن تعلمنا ما هي الحراشيف، يجب أن نشرح ما هو تصنيف هذه الطبقة التي تغطي جسم الزواحف والأسماك، وهناك نوعان من التصنيفات الرئيسية للمقاييس

قشور السمك

تغطي الحراشف جسم السمكة بالكامل، ولكن تختلف هذه المقاييس فيما بينها حسب نوع الأسماك التي توجد عليها، وبعضها عبارة عن قشور رقائقية تغطي جسم الأسماك الغضروفية وأسماك القرش، ويمكن تسميتها بالحصى بسبب تشابهها مع الأسنان، ويمكن أن تكون الحراشف على حد سواء بصرية، وهذا النوع موجود في جسم السمكة التي تحتوي على زعانف، كما أنها تغطي جسم سمك الكارب والسلمون بقشور تسمى الليبتويد، ويمكن أن نرى قشور لامعة في خليج و سمكة حمراء أي سمكة حمراء.

حراشيف الزواحف

تتميز أجسام الزواحف بحراشيف حبيبية ومستديرة، وتختلف أجسامها اعتمادًا على الكائن الحي الذي يغطي جسمها، ولكن بشكل عام يكون لها سمك وكثافة أكبر في الرأس والأطراف والذيل، وتختلف الأفاعي في كثافة قشورها. على البطن والجانبين بينما في الجزء السفلي تغطى السحالي بقشور، وتجدر الإشارة إلى أن الحراشف تتغير أكثر من مرة في السنة.

فوائد الحراشف تقلل من فقدان الماء وحمايتها من الاذى

الاجابة هي

عبارة صحيحة

فوائد الحراشف تقلل من فقدان الماء وحمايتها من الاذى