من هو مخترع الدينامو?

إجابة معتمدة

من هو مخترع الدينامو , الدينامو هو مولد كهربائي يعمل على توليد الكهرباء، لكن مصطلح الدينامو أصبح يشير إلى المولدات التي تعتمد على مبادل حراري كهربائي، والذي يستخدم في العديد من الأجهزة، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية اختراع الدينامو . ومكوناته ومراحل تطوره وعمله.

كيف تم اختراع الدينامو

أجرى العالم فاراداي العديد من الدراسات والتجارب في مجال كهربائي، مما أدى إلى اكتشافه لما يسمى بالحث الكهرومغناطيسي في إحدى تجاربه، مما أدى إلى اكتشاف فاراداي شرح طريقة لصنع أول جهاز دينامو معروف كمولد كهربائي، وهو جهاز يحول الطاقة الميكانيكية (الحركية) إلى طاقة كهربائية.

معلومات عن مخترع الدينامو

يعود الفضل إلى العالم مايكل فاراداي، المولود في إنجلترا عام 1791 بعد الميلاد، على أنه من اخترع الدينامو في عام 1831 م، وقد استند هذا العمل إلى الوصول إلى العديد من الكتب في مختلف المجالات وكان له دور فعال في فتح الطريق أمامه للعمل في مجال العلوم.

مكونات دينامو

يتكون الدينامو من سلسلة من الموصلات الكهربائية التي تكون على شكل ملفات متسلسلة ومجال مغناطيسي يعمل على تحويل الطاقة الحركية إلى نبضات كهربائية مستمرة، وهو ما يسمى قانون فاراداي، حيث يسمى الجزء الثابت من الدينامو بالعنصر الثابت و الجزء المتحرك يسمى الدوار. يتم الحصول على المجالات المغناطيسية في الدينامو الصغير من المغناطيس الدائم، بينما يتم الحصول عليها في الدينامو الكبير من ملفات الإمداد.

ما هي وظيفة الدينامو

يعمل الدينامو على مبدأ الحث الكهرومغناطيسي، وهو الأساس لتوليد التيار الحثي، وتطورت صناعة المولدات عدة مرات حتى وصلت إلى التكنولوجيا المتقدمة التي وصلت إلينا اليوم، حيث حقق فاراداي اكتشافه لهذا الجهاز . من خلال توصيل المحرك الكهربائي بالجلفانومتر، والذي يستخدم عند الكشف عن وجود تيار كهربائي، بعد أن يمر المغناطيس عبر ملف السلك، يتحرك مؤشر الجلفانومتر، مما يعني تدفق التيار الكهربائي.

تطور الدينامو عبر التاريخ

بعد أن اكتشف فاراداي ظاهرة الحث الكهرومغناطيسي واخترع أول جهاز دينامو في تاريخ البشرية، مر هذا الجهاز بعدة مراحل مختلفة، وهي

  • Pixie Dynamo في عام 1832، قام العالم الفرنسي Pixie ببناء أول دينامو بناءً على أبحاث فاراداي، باستخدام مغناطيس دائم مدفوع بواسطة كرنك.
  • دينامو Pacinotti اخترعه العالم الإيطالي Pacinotti في عام 1860 م، وقد تميز هذا الدينامو بقدرته على توفير الطاقة المستمرة من التيار المباشر عن طريق استبدال الملف المحوري ثنائي القطب بملف حلقي آخر متعدد الأقطاب.
  • دينامو ويتستون وسيمنز تم اختراعه في عام 1867 م، وبدلاً من المغناطيس الدائم، تم استخدام محرك كهرومغناطيسي يعمل بالطاقة الذاتية، والذي أدى لأول مرة إلى زيادة إنتاج الطاقة وإنتاج طاقة عالية.
  • ديناموجرام طوره العالم البلجيكي غرام عام 1871 م. وطورته عن طريق ملء الفراغ الذي يشغله المجال المغناطيسي باستخدام نوى حديدية ثقيلة، مما قلل من الفجوات بين الأجزاء الثابتة والدوارة وبالتالي تحسين المجال المغناطيسي. تم استلام الدفق الحالي.
  • دينامو الفرشاة تم اختراعه في عام 1876 م عندما تمكن العالم الأمريكي Brush من زيادة كفاءة الدينامو عن طريق لف العديد من لفائف الأسلاك حول المحرك، لكنه ترك المنطقة في المنتصف بين الملفات مفتوحة، مما ساعد على تبريد المحرك. محرك.

 من هو مخترع الدينامو

الاجابة الصحيحة هي

مايكل فاراداي

من هو مخترع الدينامو