0 تصويتات
بواسطة
أصدر مجلس الشورى قراراً بشأن التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم عن العام المالي 1442/1443 هـ ، بعد الاستماع إلى وجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي.

وقال المجلس إنه على وزارة التربية والتعليم إعادة النظر في تطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة (نظام الثلاث سنوات) على الجامعات السعودية والكليات التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ، بما يتماشى مع أفضل الممارسات والتوجهات العالمية في هذا المجال. مجال التعليم العالي ، وبما يتفق مع استقلال الجامعات وفق نظامها.

وأضاف داعياً وزارة التربية والتعليم إلى تقييم تطبيق نظام الفصول الثلاثة على مدارس التعليم العام. الأمر الذي يؤدي إلى توصيات بعدم الاستمرار في تطبيقه وتطويره ، أو العودة إلى نظام منتصف المدة مع التعديلات اللازمة عليه.

وأشار المجلس في قراره إلى أن على وزارة التربية والتعليم إعادة النظر في تطبيق المسارات على المدارس الثانوية العامة. تماشياً مع أفضل الممارسات العالمية في مجال التعليم الثانوي.

ودعا المجلس إلى دعم الجامعات السعودية والجهات ذات العلاقة. توفير بيئة محفزة تضمن عدم تسرب أعضاء هيئة التدريس السعوديين وتسهيل استقطاب الكفاءات المتميزة من السعوديين وغير السعوديين. وأوصت الدكتورة عائشة العريشي بدعم الوزارة في زيادة المخصصات المالية للتشغيل والصيانة والنظافة. من أجل ضمان خلق البيئة التعليمية في الجامعات ومدارس التعليم العام ، ولا سيما مدارس التوأمة في الحدود الجنوبية.

وطالب المجلس وزارة التربية والتعليم - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - بالإسراع في عملية الاعتراف بشهادات التعليم والتدريب الإلكتروني (التعليم عن بعد والتعليم المختلط). على غرار البرامج التقليدية في عملية التصنيف.

وبناء على توصية إضافية قدمها الدكتور محمد الجربا والمهندس إبراهيم الدغرير قال المجلس إن وزارة التربية والتعليم - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - يجب أن تعمل على بناء نموذج مماثل لنموذج طيبة التربوي. مدينة للتربية الخاصة بالمدينة المنورة في مناطق أخرى من المملكة ، حسب إمكانيات واحتياجات المنطقة. وذلك لاستيعاب الطلاب والطالبات الذين يصعب دمجهم في مدارس التعليم العام.

وأوضح المجلس أن على وزارة التربية والتعليم - بالتنسيق مع هيئة تقويم التعليم والتدريب - العمل على تحسين جودة تأهيل معلمي الصم في جميع المراحل التعليمية ، من خلال التركيز على الكفاءات المتعلقة بلغة الإشارة السعودية وتطويرها. أدوات التقييم اللازمة لذلك ، من خلال توصية إضافية يقدمها أعضاء المجلس أ. عبدالعزيز العبد الجبار و أ. رائدة أبو نيان ، أخذت اللجنة محتواها.

وطالب المجلس الوزارة - بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - بتوسيع الإحصائيات والبيانات على موقعها الإلكتروني ونشراتها وتقاريرها السنوية لتشمل إحصائيات تفصيلية لمخرجات التعليم العام والجامعي ، وفقاً للأنظمة المعمول بها ، واستناداً إلى ذلك. بناء على توصية إضافية قدمها عضو المجلس الدكتور عبدالله الوقداني أخذت اللجنة بمضمونها.

وأشار المجلس إلى أن الوزارة والجامعات يجب أن تعمل على تطوير ضوابط ومعايير موحدة. ولضمان المزيد من فرص التدريب للطلاب والطالبات ، وتعظيم الاستفادة من التدريب التعاوني ، بناءً على توصية إضافية قدمها عضو المجلس المهندس علي القرني ، أخذت اللجنة محتواها.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
مجلس الشوري يطالب التعليم بإلغاء الترم الثالث
موقع كلمات كراش والذي يحتوي على حل جميع كلمات كراش لكافة المراحل والأسئلة اليومية.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل نوفمبر 15، 2021 بواسطة krach
0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل أكتوبر 9، 2021 بواسطة krach
...